You are currently viewing تجميل الأسنان

تجميل الأسنان

ما هي عمليات تجميل الأسنان ؟

هي مجموعة من العمليات الجراحية أو غير الجراحية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحسين المظهر العام للأسنان بالإضافة إلى بعض الجوانب الوظيفية المتعلقة بها ، وتتم معظم هذه العمليات في العيادات الخارجية للمستشفيات أو في عيادات أطباء الأسنان ، ولا تتطلب في العادة غرف عمليات مخصصة أو إجراءات معقدة كبعض العمليات التجميلية الأخرى.

من هم المرشحون لعمليات تجميل الأسنان ؟

  1. الأشخاص الذين يعانون من تشققات  الأسنان الواضحة نتيجة الضعف العام في الأسنان ، والذي قد يحدث نتيجة سوء التغذية وعدم الحصول على العناصر الضرورية لبناء الأسنان بشكل كافي من النظام الغذائي المتبع.
  2. الأشخاص الذين يعانون من فقدان سن واحدة أو أكثر ، والذي قد ينتج عن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان أو تعرضها لبعض الصدمات الخارجية أثناء بعض الأنشطة اليومية.
  3. حالات تغير لون الأسنان الناتج عن تراكم الجير أو بسبب بعض الأحماض التي تحتوي عليها أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص بشكل يومي.
  4. بعض حالات اعوجاج الأسنان أو بروزها وعدم انتظامها بشكل مثالي داخل الفم والذي يؤثر بشكل كبير على مظهر ابتسامة الشخص وربما أيضاً على العديد من الوظائف اليومية كمضغ الطعام ومخارج الحروف أثناء الكلام.
  5. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة الحساسة التي قد تتسبب في زيادة تراكم الجير بشكل كبير على الأسنان  أو ظهور مشكلة التسوس نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الميكروبات فيها.
  6. يجب أن يكون المترشح لإحدى عمليات التجميل على دراية كاملة بكافة خطواتها وبجميع البدائل  الجراحية وغير الجراحية المتوفرة لها ، وأن يكون لديه صورة ذهنية واضحة عن جميع المضاعفات المحتملة للعملية ونتائجها المتوقعة.

ما هي أشهر عمليات تجميل الأسنان ؟

1 – تبييض الأسنان :

تعتبر عمليات تبييض الأسنان من أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشاراً في العالم ، والتي ساعدت الملاين من الأشخاص على تحسين ابتسامتهم وتغيير حياتهم بشكل كبير ، وتعتبر عمليات تبييض الأسنان من العمليات السهلة التي لا يتعدى الوقت اللازم لإجرائها ساعة واحدة .

حيث يقوم الطبيب في بداية العملية بتركيب قطعة معينة على اللثة تساعد على وقايتها من أشعة الليزر ، ثم يتم استخدام نوع معين من الليزر بتردد وطول موجي محدد ، ليتم تسليطه على الأسنان لفترة معينة عقب طلائها ببعض المواد التي تتغلغل في الأسنان وتساعد على تفكيك الجير وإزالة التصبغات .

2 – فينير الأسنان

هو إحدى أشهر الوسائل المستخدمة في إخفاء شقوق وعيوب الأسنان، والتي تتم عن طريق استخدام بعض المواد الخزفية المصنعة بشكل يشبه لون وملمس الأسنان إلى حد كبير، حيث يقوم الطبيب في البداية بتحديد مقاييس محاور وأطوال الأسنان الخاضعة للعملية .

بعد ذلك يقوم الطبيب بنحت طبقة رقيقة جداً من الأسنان باستخدام جهاز مخصص لذلك لا يتسبب في أي نوع من الألم ، ولا يحتاج في الغالب لأي نوع من أنواع التخدير ، يعقب هذا الإجراء تشكيل طبقة مشابهة للأسنان ومطابقة لجميع المقاييس التي قام الطبيب بالحصول عليها في البداية ليتم تركيبها على الأسنان وتثبيتها بمادة لاصقة مخصصة لذلك.

3 – تقويم الأسنان

يتم استخدام تقويم الأسنان للتغلب على العديد من المشاكل الخاصة باعوجاج وبروز الأسنان ، وربما لسد بعض الفراغات الواضحة التي قد تظهر بين الأسنان ، حيث يتم تحديد مقاييس معينة للأسنان والفكين ليتم على إثر ذلك تصميم جهاز التقويم بشكل يتناسب تماماً مع الشخص الذي يرغب في استخدامه.

يقوم الطبيب أثناء عملية تركيب التقويم بتثبيت عدد معين من الدعامات على الأسنان بنوع من المواد اللاصقة القوية ، بعد ذلك يقوم باستخدام سلك معدني للربط بين هذه الدعامات وشدها بزوايا معينة ومحسوبة بشكل دقيق لضمان أفضل نتيجة ممكنة ، ويتم بعد ذلك إجراء عدد معين من الزيارات للطبيب للتأكد من تحقق نتائج التقويم بشكل صحيح وإعادة شد السلك المعدني من فترة لأخرى إذا تطلب الأمر .

4 – زراعة الأسنان 

تعتبر عمليات زرع الأسنان أحد الطرق الفعالة في تعويض الأسنان المفقودة نتيجة التسوس أو نتيجة الصدمات المباشرة للوجه ، حيث أثبتت هذه العملية نجاحها على مر العديد من السنين لتصبح واحدة من أكثر عمليات تجميل الأسنان التي يتم إجرائها في جميع عيادات الأسنان في مختلف الدول.

تعتمد عملية زراعة الأسنان على تركيب جذر ثابت من معدن التيتانيوم في عظام الفك ، ليعمل كأساس ثابت وقوي للأسنان الصناعية التي سيتم الاعتماد عليها ، بعد ذلك يتم تغطية هذه الجذور بمواد مخصصة لحمايتها وتترك لفترة معينة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج لضمان الالتئام الكامل بين هذه الجذور وبين عظام الفك ، وبعدها يقوم الطبيب بتثبيت السن الجديد على هذه الجذور ليبدو كالسن الطبيعي.

5 – جراحات تعديل الأسنان البارزة 

يتم اللجوء إلى مثل هذا النوع من العمليات التجميلية للأسنان في الحالات التي يصعب فيها السيطرة على اعوجاج الأسنان بواسطة التقنيات الغير جراحية كالتقويم أو الفينير كما هو الحال في بعض حالات ضب الأسنان المتقدمة ، حيث يتم في هذا النوع من العمليات اللجوء إلى بعض الشقوق الجراحية وربما إعادة تشكيل عظام الفكين تحت تأثير التخدير الكلي.

ما هي مميزات عمليات تجميل الأسنان ؟

  1. التنوع الكبير لتقنيات تجميل الأسنان خلق مجالاً واسعاً لحل العديد من مشاكلها بطرق مختلفة تساعد على تجنب الكثير من المضاعفات التي يمكن حدوثها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة ، وأعطى المجال لتنوع أسعار عمليات تجميل الأسنان بشكل كبير لتناسب العديد من الأشخاص وميزانياتهم المختلفة.
  2. تتميز أغلب عمليات تجميل الأسنان بنسب أمان عالية تصل إلى 90% ، فمعظم العمليات المتعلقة بالأسنان لا تحتاج إلا شقوق جراحية أو إلى استخدام أنواع التخدير المختلفة على عكس العديد من العمليات التجميلية الأخرى.
  3. تمتاز العديد من عمليات تجميل الأسنان بفعالية عالية و بقدرتها على تحقيق أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن ، فمعظم عمليات تجميل الأسنان لا تحتاج سوى جلسة واحدة فقط لتحصل بعدها على نتائج نهائية ممتازة تدوم لأطول فترة ممكنة و قد تصل لبقائها مدى الحياة.
  4. تساعد العديد من عمليات تجميل الأسنان في التغلب على العديد من المشاكل الصحية التي قد تنشأ عن تراكم الجير بين الأسنان أو بعض المشاكل الوظيفية التي قد يعاني منها بعض الأشخاص مثل صعوبة مضغ الطعام وتعديل بعض مخارج الحروف التي قد تسبب حرجاً للشخص.
  5. يعد اكتساب الثقة بالنفس من أهم مميزات عمليات الأسنان التجميلية حيث تهدف معظم هذه العمليات لإعادة الابتسامة الصحية والجذابة للشخص ، والتي من شأنها أن تمنع عنه العديد من المواقف المحرجة وتساعده بشكل كبير على الانخراط مع من حوله من الأشخاص.